يُصاب ثلاثة من كل أربعة أشخاص بالبواسير في مرحلة ما من العمر. وتُعرف البواسير بأنها أوردة متورمة تتواجد في الشرج والمستقيم، وهي تُشبه الدوالي تمامًا، وهناك نوعان للبواسير: الداخلية، والخارجية التي تعتبر الأكثر إزعاجًا، ويتم تحديد الأسلوب العلاجي المناسب حسب مرحلة البواسير، ومن ضمنها عملية البواسير. وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز الأساليب العلاجية وأهم الاحتياطات اللازمة ونصائح هامة لـ ما بعد عملية البواسير.

للتعرف على طرق تشخيص وعلاج البواسير وأهم الإرشادات ما بعد العملية، وكيفية تشخيص البواسير، واهم نصائح ما بعد عملية البواسير، وطريقة النوم بعد عملية البواسير؛ يمكنك فقط متابعة قراءة الفقرات التالية.   

ما هي البواسير؟

باختصار شديد، البواسير هي دوالي في منطقة الشرج والمستقيم، تحدث بسبب وجود تلف في صمامات الأوردة، حيث يتراكم الدم حولها، مما يسبب ضغطًا على الأنسجة المبطنة للقناة الشرجية، وينتج عنه ذلك الانتفاخ الشهير.

ينبغي التوجه للطبيب للفحص وعلاج البواسير إذا لاحظت امتزاج الدم مع البراز، وما لم تُجدي العلاجات المنزلية نفعًا، إذ قد تكون البواسير في مراحلها المتقدمة التي تتطلب علاجات جراحية تساعد على اختفاء الأعراض المزعجة نهائيًا، أو تكون الحالة تحتاج إلى رعاية لـ ما بعد عملية البواسير.

والآن بعد أن شرحنا ما هي البواسير، تابع معنا للنهاية حتى تتعرف على طرق تشخيص وعلاج البواسير وأهم الإرشادات ما بعد العملية.

مضاعفات البواسير

على الرغم من أن مضاعفات البواسير نادرة؛ إلّا أنه فور حدوثها يجب زيارة الطبيب في أسرع وقت لعلاجها، وتتضمن ما يلي:

جلطات دموية: ربما تحدث جلطات دموية في البواسير الخارجية، وقد تكون شديدة الألم.

البواسير المختنقة: وهي عبارة عن انقطاع الإمدادات الدموية عن البواسير الداخلية، مما يسبب ألمًا قد لا يُحتمل.

الأنيميا: يمكن الإصابة بها مع كثرة النزيف بسبب البواسير.

 

كيفية تشخيص البواسير

 تتعدد طرق تشخيص البواسير وتختلف بناءًا على نوع البواسير سواء كانت داخلية او خارجية، وتتضمن طرق تشخيص البواسير بشكل عام ما يلي: 

  •  الفحص الشرجي: إذ يفحص الطبيب فتحة الشرج كاشفًا عن وجود بواسير خارجية أو داخلية.
  • المناقشة مع المريض: والتي يعرف الطبيب من خلالها الأعراض التي يعاني منها المريض، وما إذا كان يعاني من النزيف أثناء التبرز. 
  • المنظار الشرجي: والذي يكشف عن البواسير الداخلية وخصوصًا الدرجة الأولى غير المُكتشفة بالفحص البدني.
  • التحاليل الطبية والإشاعات: إذ إنها تكشف عن أمراض أخرى قد تكون هي سبب البواسير.

تشخيص البواسير الخارجية

من الممكن أن يقوم الطبيب بتشخيص البواسير الخارجية بمجرد النظر فقط ولكن هناك بعض الحالات التي تتطلب إجراء بعض الفحوصات الطبية كي يتم تشخيص البواسير الخارجية ومن هذه الفحوصات ما يلي: 

  • فحص المستقيم الرقمي.
  • الفحص البدني.
  • تنظير المستقيم.
  • التنظير السيني.
  • التنظير الشرجي.

طرق علاج البواسير

يشير الدكتور أحمد إبراهيم إلى وجود الكثير من الأساليب العلاجية للبواسر والتي تتحدد بعد الفحوصات التشخيصية للبواسير بناءًا على درجتها، وينطوي العلاج على ما يلي:

  • الدرجة الأولى والثانية: علاجًا تحفظيًا باتباع بعض الإرشادات في المنزل، وتغيير نمط الحياة، كما يتم وصف علاج دوائي مثل الكريمات والمراهم والأدوية المسكنة للألم.
  • إذا كانت البواسير بسبب مرض آخر: يتم علاج المرض المُسبب أولًا ثم علاج البواسير.
  • الدرجة الثالثة والرابعة: العلاجات الجراحية.

يوضح الدكتور أحمد إبراهيم أن العلاجات الجراحية للبواسير تتمثل في الآتي:

الطرق الجراحية المستخدمة في علاج البواسير

وفي إطار حديثنا حول التعرف على طرق تشخيص وعلاج البواسير وأهم الإرشادات ما بعد العملية لا بد من تناول خيار الجراحة كأحد أهم خيارات العلاج، تتضمن طرق الجراحة لعلاج البواسير ما يلي:

  • الليزر: الذي يسبب غلق الشريان، مما يسبب انكماش البواسير تدريجيًا، ويتميز الليزر بقصر فترة النقاهة، ويعتبر أقل ألمًا من الجراحة، ولكن قد تكون له مضاعفات ما لم يلتزم المريض بتعليمات ما بعد عملية البواسير بالليزر.
  • الدوبلر: وهو جهاز يستخدم الموجات فوق الصوتية لتحديد مكان الشريان، ثم يتم غلقه بغرزة جراحية ورفع البواسير الداخلية.
  • الدباسة: تحمل نفس فكرة الدوبلر ولكن دون تحديد مكان الشريان.
  • علاج البواسير بدون جراحة

يظل علاج الليزر بالبواسير هو أفضل طرق العلاج من حيث جودة النتائج ودوامها، يُمكنك الاستفادة من خبرات دكتور أحمد إبراهيم في إجراء هذا النوع من الجراحات التي حققت معدلات شفاء ممتازة على يديه، فقط تواصل معنا في مركز جراحات كلينيك للحجز والاستفسار.

 

ما بعد عملية البواسير

يشدد الدكتور أحمد إبراهيم أن المتابعة ما بعد عملية البواسير أمر ضروري جدًا لتلافي حدوث أي مضاعفات، وسرعة علاج البواسير بعد العملية، وكذلك لضمان انقضاء فترة النقاهة التي تستمر لعدة أيام، ومن أهم الإرشادات التي يجب اتباعها لعلاج البواسير بعد العملية  ما يلي:

  • تناول أطعمة تحتوي على نسبة ألياف عالية.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • تفادي حمل أشياء ثقيلة.
  • استخدام الملينات عند اللزوم.

طريقة النوم بعد عملية البواسير

قد يعاني مصابين البواسير بفقدان الراحة عند النوم في الأيام الأولى ما بعد عملية البواسير، وتعد طريقة النوم بعد عملية البواسير المثلى هي النوم على البطن؛ فهي تساعد على تخفيف الضغط عن فتحة الشرج، أو النوم على أحد الجانبين مع مراعاة وضع وسادة بين الساقين، وينصح الأطباء بالابتعاد تمامًا في الاستلقاء على الظهر؛ وذلك لأنه يساعد في زيادة الضغط على فتحة الشرج وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالآلام الشديدة وعدم النوم بشكل مريح. 

متى تسقط خيوط عملية البواسير؟

لا يُمكننا التعرف على طرق تشخيص وعلاج البواسير وأهم الإرشادات ما بعد العملية دون الجواب على هذا السؤال الهام “متى تسقط خيوط عملية البواسير؟” إنه من أكثر الاسئلة الشائعة من قبل المريض بعد إجراء عملية البواسير، عادةً ما تسقط خيوط عملية البواسير بعد مدة تتراوح بين 10 الى 14 يوم من إجراء العملية، ولكن تختلف هذه المدة من شخص لآخر؛ فيمكن أن تقصر المدة او تطول علي حسب جرح المريض ومدي التزام المريض بتعليمات ما بعد عملية البواسير الموصى بها الطبيب.

تكلفة عملية البواسير بالموجات فوق الصوتية والليزر والتقنيات الحديثة

 بعد أن تم التعرف على طرق تشخيص وعلاج البواسير وأهم الإرشادات ما بعد العملية، يمكنك معرفة أهم العوامل المؤثرة على تكلفة عملية البواسير بالموجات فوق الصوتية والليزر وغيرها من الطرق ذات التدخل الجراحي المحدود.

ونجد ان التكلفة تختلف من مركز طبي لآخر، ومن دولة لأخرى فلا يمكن القول ان هناك تكلفة معينة لعملية البواسير بالموجات فوق الصوتية وغيرها، فهناك بعض المعايير التي نستطيع من خلالها تحديد تكلفة عملية البواسير ومنها: 

  • الفحوصات والأشعة التي يخضع لها المريض قبل إجراء العملية. 
  • جودة التقنيات الطبية المستخدمة أثناء العملية. 
  • مدة بقاء المريض في المستشفى بعد العملية. 
  • الرعاية الصحية التي يحصل عليها المريض. 
  • خبرة الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية. 

وبذلك تم التعرف على طرق تشخيص وعلاج البواسير وأهم الإرشادات ما بعد العملية، لمعرفة المزيد من المعلومات عن علاج البواسير والحجز مع دكتور احمد ابراهيم استشاري الجراحة العامة والعلاج بالليزر يمكنك التواصل معنا من خلال خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الإلكتروني، ويتم الرد عليك في أسرع وقت ممكن من قبل المتخصصين لدينا.