ماهو علاج الناسور ؟

افضل طرق علاج الناسور العصعصي بالليزر :

يظهر  الناسور العصعصي في المؤخرة غالبًا عند الأشخاص المشعرين، الذين ينمو الشعر بكثافة على ظهورهم وعند نهاية العمود الفقري بالقرب من
الفقرات العصعصية ؛ يتقصف هذا الشعر بفعل الاحتكاك والحركة، وتتجمع المئات أو الآلاف من الشعيرات المتقصفة عند
مؤخرة الظهر فوق المقعدة ، وتبدأ هذه الشعيرات في اختراق الجلد بكميات كبيرة، فتتسبب في ظهور خراج عند مؤخرة الظهر
، ثم يبدأ هذا الخراج في التمدد والتوسع، فيتحول مع الوقت إلى قناة أو نفق أو ممر كامل، وذلك بفعل انتشار البكتيريا والأجسام
الضارة، وهذا هو الناسور العصعصي، الذي يظهر في صورة فتحات صغيرة في الظهر عند منطقة الفقرات العصعصية، تنزل
منها الإفرازات الدموية والصديدية.

ما هو شكل الناسور في بدايته

قد يتساءل الكثير من الأشخاص ما شكل الناسور في بدايته؛ للتأكد من أن ما يشعر بيه هو الناسور العصعصي أم لا، ويوضح دكتور أحمد إبراهيم استشاري الجراحة العامة، وأفضل دكتور لعلاج الناسور بالليزر الإجابة على هذا السؤال قائلًا: عادة ما يكون شكل الناسور في بدايته على شكل قناة لها مثقفين وتحتوي على كيس أو كتلة صغيرة تحتوي على الشعر المتساقط أسفل الظهر والجلد الميت، تقع هذه القناة في منطقة العصعص، مما يؤدي إلى التهاب واحمرار هذه المنطقة، قد يخرج من هذا الثقب بعض الروائح الكريهة.

في أي فئة عمرية يشيع الناسور العصعصي؟

يشيع الناسور العصعصي بين فئة الشباب خصوصًا، حيث توضح الإحصاءات الطبية أن نسبة 80% من المصابين بالناسور
العصعصي تقع أعمارهم بين 20 و 29 عامًا.

ما هي أعراض الناسور العصعصي؟

تصاحب الناسور العصعصي أعراض ظاهرة، من أهمها:

• ظهور فتحات عند أسفل الظهر.
  • خروج إفرازات صديدية أو دموية.
  • ألم نابض (ألم متقطع يظهر ويختفي في صورة نبضات).

كيف يمكن علاج الناسور العصعصي؟

الناسور العصعصي من الحالات الطبية التي يلزم لعلاجها التدخل الجراحي، حتى وإن اختلفت تقديرات الأطباء المختصين بشأن
الموعد المناسب لإجراء العملية، أو بشأن نوع العملية الأنسب لحالة المريض، لكنهم لا يختلفون أبدًا على أن الإجراء الجراحي
هو العلاج النهائي للتخلص من الناسور العصعصي في المؤخرة. في حالة إذا نصح الطبيب ببعض الأدوية والمطهرات وحمامات المياه الدافئة ؛ فإنه يوصي بذلك
من باب الرعاية المؤقتة للناسور، حتى لا يستمر في التمدد والتوسع، لكن العلاج النهائي لا يكون إلا بإجراء العملية المناسبة في
التوقيت الذي يحدده الطبيب والمريض معًا.

ماهو علاج الناسور ؟

خطوات علاج الناسور العصعصي بالليزر

تعد عملية الناسور العصعصي بالليزر من أفضل التقنيات الطبية الفعالة في التخلص من الناسور العصعصي فهو علاج طفيف التوغل لا يحتاج الكثير من التدخل الجراحي، ويتم علاج الناسور العصعصي بالليزر في مركز جراحات كلينك تحت اشراف دكتور أحمد ابراهيم استشاري الجراحة العامة والعلاج بالليزر على عدة خطوات متتالية تتضمن ما يلي:

•  تنظيف منطقه الناسور جيدًا.
  • تخدير المريض تخدير كلي أو موضعي على حسب الحالة الصحية للمريض.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتوسيع فتحة الناسور العصعصي للتخلص من الشعر الافرازات الدموية أو الصديدية الموجودة بداخله.
  • من ثم يتم حقن مادة حول الناسور العصعصي تعمل على تبريد الأنسجة.
  • ثم يتم تمرير مسبار جهاز الليزر وشعاع الليزر لإزالة القيح من الجيب وحرق مجري الناسور وبالتالي التخلص تمامًا من الناسور العصعصي.
  • في النهاية يتم تغطية الجرح بضمادة طبية لتجنب تعرضه للتلوث.

لماذا يعتبر علاج الناسور العصعصي بالليزر هو الأفضل من بين الأساليب الأخرى المتاحة؟

مع التطور الطبي الكبير، وظهور العديد من التطبيقات التكنولوجية الفعالة في المجال الطبي؛ أصبح علاج الناسور العصعصي
جراحيًا أسهل وأكثر أمانًا، خصوصًا مع الاستخدام الواسع للمناظير الجراحية، ثم جاء علاج الناسور العصعصي بالليزر وأحدث
ثورة جديدة في هذا المجال، لدرجة أن الكثير من الأطباء المتخصصين يعدونه أفضل طرق علاج الناسور العصعصي، وذلك
للأسباب التالية:

• لا تستغرق جلسات علاج الناسور العصعصي بالليزر وقتًا طويلًا، وذلك مقارنة بالكثير من العمليات الأخرى.
  • لا تستلزم جلسات علاج الناسور العصعصي بالليزر فترات نقاهة طويلة بعد العملية، بل يمكن للمريض العودة إلى حياته وأنشطته الطبيعية سريعًا.
  • جلسات علاج الناسور العصعصي بالليزر آمنة تمامًا، ولا تجعل المريض يشعر بأي آلام تذكر.
  • العلاج بالليزر انتقائي وتوجيهي، بمعنى: أنه يعالج الأنسجة المستهدفة بدقة، دون أن يستبب في أي أضرار جانبية في المناطق والأنسجة المحيطة.

عيوب عملية الناسور العصعصي بالليزر

على الرغم من أن عملية ناسور عصعصي بالليزر تتميز بالعديد من المزايا إلا أن هناك بعض العيوب البسيطة لعلاج الناسور العصعصي بالليزر، ولعل من أبرز عيوب عملية الناسور العصعصي بالليزر ما يلي:

• ارتفاع تكلفة عملية الناسور العصعصي بالليزر مقارنة بالإجراءات الأخرى.
  • احتمالية تجمع السوائل مما يؤدي إلى الشعور بالألم والتورم في مكان الجرح ولكن سرعان ما يزول هذا.
  • الشعر ببعض الألم والوجع لفترة بعد إجراء العملية.
  • حدوث بعض التجمعات الدموية مكان العملية.
  • احتمالية بسيطة للإصابة بالعدوى.

هل عملية الناسور العصعصي خطيرة

قد ينتج عن عملية ناسور عصعصي بالليزر بعض المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها المريض مثل أي عملية جراحية، ولكن ذلك لا يعني تمامًا أن عملية الناسور العصعصي عملية خطيرة؛ فهي من العمليات البسيطة والآمنة على الأشخاص، لكن قد تكون عملية الناسور العصعصي خطيرة في حال تم إجراؤها بشكل خاطئ؛ لذلك على المريض اختيار أفضل دكتور لعلاج الناسور بالليزر قبل الخضوع إلى العملية.

متى استطيع الجلوس بعد عملية الناسور العصعصي؟

تختلف المدة التي يسمح فيها بالجلوس بعد عملية الناسور العصعصي بالليزر من مريض لآخر على حسب الحالة الصحية له وفترة التعافي التي يحتاجها، وعادةً ما تستغرق فترة التعافي بعد عملية الناسور العصعصي بالليزر مدة تتراوح بين 3 الى 4 اسابيع من اجراء العملية ويستطيع بعدها المريض الجلوس بشكل طبيعي.

تكلفة علاج الناسور العصعصي بالليزر

تختلف تكلفة عملية ناسور عصعصي بالليزر من مركز طبي لآخر ومن بلد لآخر فلا يمكن القول أن هناك تكلفة محددة وثابتة لعلاج الناسور العصعصي بالليزر، وهناك بعض المعايير التي يمكن من خلالها تحديد تكلفة علاج الناسور العصعصي بالليزر ومن أبرز هذه المعايير:

• الاشعة والفحوصات التي يخضع لها المريض قبل اجراء العملية.
  • مستوى الرعاية الصحية التي يحصل عليها المريض.
  • جودة التقنيات الطبية المستخدمة أثناء العملية.
  • خبرة الطبيب المعالج ودرجته العلمية.
  • مدى كفاءة ومهارة الفريق الطبي.
  • مدة بقاء المريض في المستشفى.

في الغالب تتراوح متوسط سعر علاج الناسور العصعصي بالليزر بين 12500 الي  15500 ألف جنيه مصر.

بم ينصح الأطباء المختصون للوقاية من الناسور العصعصي؟

يقدم دكتور احمد ابراهيم افضل دكتور علاج الناسور العصعصي بالليزر في الإسكندرية والقاهرة وجميع محافظات مصر أهم النصائح التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالناسور العصعصي في المؤخرة ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

للوقاية من الناسور العصعصي ينصح الأطباء المختصون بالآتي:

• تجنب الجلوس لفترات طويلة، وتغيير الوضع باستمرار.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية، وإزالة الشعر المتواجد في منطقة الظهر بانتظام.
  • الحرص على ارتداء ملابس قطنية كي تمتص العرق.

ما هو الفرق بين الناسور العصعصي والناسور الشرجي؟

الناسور عمومًا هو قناة واصلة بين فتحتين على الجلد، وينطبق هذا الوصف على الناسور الشرجي والناسور العصعصي
والسري وأي ناسور آخر، لكن الاختلاف في التسمية يرجع فقط إلى اختلاف المنطقة التي يظهر بها الناسور في
الجسم، فالناسور الذي يظهر في منطقة الشرج يسمى الناسور الشرجي، والناسور الذي يظهر أسفل العمود الفقري
يسمى الناسور العصعصي، وهكذا.

ومن خواص الناسور بأنواعه المختلفة أنه يظل يتمدد بفعل السلوك الانتشاري أو التكاثري المستمر للبتكيريا،
لذلك يجب علاج الناسور أيًا كان موقعه بمجرد ظهوره فورًا، لأن التأخر في علاجه يؤدي إلى استطالته وزيادة
عمقه واختراقه لأنسجة وطبقات أخرى، مما قد يؤثر وظيفيًا على التحكم في بعض العضلات بسبب تلف أنسجتها
، ومن أهمها: عضلات الشرج، التي يؤدي تلفها إلى الإصابة بسلس البراز.

ما هو الفرق بين الناسور الشرجي والبواسير؟

تختلف النواسير عن البواسير في كثير من الجوانب: في الوصف، وكيفية النشأة، والأسباب المساعدة على ظهورها
، وفي بعض طرق العلاج لكل منهما أيضًا، وفيما يلي، نستعرض بعض هذه الاختلافات والفروق:

أولًا: البواسير:

• التعريف: البواسير هي عبارة عن أوعية دموية متمددة في القناة الشرجية بفعل تزايد الضغط داخلها.
  • كيفية النشأة: مع تزايد الضغط على الأوعية الدموية الموجودة بالقناة الشرجية، تبدأ هذه الأوعية في التمدد والبروز بشكل غير طبيعي، فتحدث مشكلة البواسير.
  • الأسباب: الإمساك المزمن، والسعال المزمن، والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، وحمل أجسام ثقيلة، والحمل عند السيدات.
  • الأنواع: تنقسم البواسير إلى داخلية وخارجية، وللبواسير الداخلية أربع درجات.
  • الألم: عادةً ما يصف مرضى البواسير الألم الذي يشعرون به بأوصاف مثل: ألم يشبه الألم الناتج عن وخذ الإبر، أو عن الاحتكاك
    بسطح حاد أو كتلة صلبة غير منتظمة، ويتزايد الشعور بالألم مع السعال، أو حمل جسم ثقيل، أو في أثناء عملية التبرز.
  • طرق العلاج: تختلف طرق علاج البواسير باختلاف نوعها ودرجتها، ففي بعض الحالات البسيطة يمكن العلاج ببعض التعديلات
    السلوكية، وتناول بعض الأدوية لتهدئة السعال أو لعلاج الإمساك أو لإزالة أي سبب آخر قد يساعد على تطور البواسير، وهكذا.
    . وفي الحالات المتأخرة، يكون العلاج جراحيًا، إما من خلال الجراحة التقليدية، أو عن طريق عملية البواسير بالليزر .

ثانيًا: الناسور الشرجي:

• التعريف: الناسور الشرجي هو قناة أو نفق يصل بين سطح الجلد وبين القناة الشرجية، تستوطنه البكتيريا، وتتسرب من خلاله بعض الإفرازات الصديدية.
  • كيفية النشأة: تزايد البكتيريا وانتشارها، وقيامها بنخر الأنسجة واختراقها، مما يؤدي إلى تكوين قناة أو نفق بكتيري يصل بين القناة الشرجية وبين الجلد الخارجي.
  • الأسباب: وجود خراج تم إهماله ولم يعالج مبكرًا بالفتح والتطهير.
  • الألم: عادة ما يصف مرضى النواسير الألم الذي يشعرون به بأنه ألم نابض (النقح كما يطلق عليه في التعريف العامي)، وبأنه ألم ثابت وشبه دائم.
  • طرق العلاج: جراحة او عن طريق علاج الناسور الشرجي بالليزر .

هل عملية الناسور العصعصي خطيرة

عملية الناسور العصعصي نفسها ليست عملية خطيرة، ولكن الحالة قد تكون مؤلمة وتسبب بعض الإزعاج. الناسور العصعصي يحدث عندما يتورم وريد قرب فتحة الشرج، وقد يكون سبباً للألم أثناء التبرز.

وفي مركز “جراحات كلينيك”، نعالج جميع الأمراض الشرجية بمختلف أنواعها ودرجاتها، سواء باستخدام الجراحات التقليدية
، أو باستخدام تقنيات الليزر المتطور، التي كان لنا السبق في استخدامها في مصر والوطن العربي، تحت إشراف طاقمنا الطبي
المتميز، الذي يترأسه د. أحمد إبراهيم، استشاري الجراحة العامة وجراحات المناظير، والجراحات الشرجية والعلاج بالليزر و افضل دكتور لعلاج الناسور بالليزر في مصر.