كيفية علاج البواسير بدون الم :

كيفية علاج البواسير تختلف مع شيوع العادات الغذائية الخاطئة، وغياب ثقافة الحركة وممارسة الرياضة بانتظام، انتشرت
مشكلة البواسير انتشارًا كبيرًا في وطننا العربي عمومًا وفي مصر خصوصًا، ولم يعد ظهورها يقتصر على فئات عمرية معينة
، وعلى الرغم من ذلك؛ لا تعد هذه المشكلة من المشاكل المقلقة طبيًا وفق رؤية الأطباء المتخصصين، خصوصًا مع التطور الطبي
الكبير في السنوات الأخيرة، الذي وضع بين أيدي الأطباء المختصين خيارات متعددة في علاج حالات البواسير على اختلاف أنواعها
ودرجاتها، وأتاح للمرضى الحصول على علاج سريع وآمن وخال من الألم.

ما هي مشكلة البواسير ؟

قبل أن نخوض في كيفية علاج البواسير بالطرق المختلفة، لا بد من تعريف المشكلة أولًا، والتعريف بالعوامل المسببة لها،
ثم بيان الطرق المستخدمة في علاجها بعد ذلك.

مشكلة البواسير باختصار هي احتقان دموي في الأوعية الدموية الموجودة عند أسفل المستقيم أو في التجويف الشرجي أو
حول فتحة الشرج ، يتسبب في انتفاخ هذه الأوردة وتورمها وخروج بعض الإفرازات الصديدية أو الرشح الدموي منها في
بعض الأحيان، وينتج عن هذا الاحتقان العديد من الأعراض الأخرى في منطقة الشرج، مثل صعوبة عملية التبرز، وخروج
براز دموي، والشعور بحرقان دائم في الشرج ، والشعور بتهيج جلدي أو حكة جلدية عند فتحة الشرج، أو وجود انتفاخات
وتورمات في هذه المنطقة، وغير ذلك من الأعراض، التي يظهر بعضها أو تظهر جميعها بحسب نوع ودرجة الإصابة
ومدى تطور المشكلة.

ما هي العوامل المسببة لمشكلة البواسير؟

غالبًا ما تحدث مشاكل البواسير نتيجة لتعرض المخرج الشرجي للضغط الزائد لفترات طويلة، وذلك بفعل قلة الحركة والجلوس
على المقعدة لفترات طويلة، أو الوقوف لفترات طويلة أيضًا، أو قلة تناول السوائل والمرطبات، وكثرة تناول الأطعم الجافة
والأطعمة الخالية من الألياف، أو زيادة الوزن، أو رفع الأحمال والأوزان الثقيلة، أو نوبات السعال المتكررة والهياج الصدري
، وغير ذلك من عوامل الضغط المستمر المسبب لاحتقان الأوردة في منطقة الشرج.

كيف يتم علاج مشكلة البواسير- كيفية علاج البواسير؟

هناك العديد من الأساليب التي يمكن أن يتم علاج البواسير بها ويختلف كيفية علاج البواسير باختلاف أنواعها ودرجاتها
، حيث أنه في بعض الحالات البسيطة قد يكتفي الطبيب بوصف بعض أساليب العلاج المنزلي والأدوية، ولكن في بعض
الحالات الأخرى يتطلب ذلك الخضوع لجراحة لعلاجها وفي السطور التالية سنعرض عليك أهم الأساليب العلاجية
للبواسير سواء كانت طرق منزلية أو تفاصيل عن الجراحة..

العلاج المنزلي

يمكنك أن تحد من الألم الخفيف والتهابات البواسير بالعلاج المنزلي وذلك من خلال بعض التعليمات التي سيخبرك بها الطبيب ومنها:

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب والشوفان، ويؤدي ذلك إلى تليين
البراز وزيادة حجمه مما يساعدك على تجنب تفاقم الأعراض التي قد تزيد من البواسير الموجودة، ولكن يجب عليك إضافة تلك الألياف
إلى النظام الغذائي ببطء لتجنب حدوث انتفاخ.

• تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف بشكل مستمر
  • استخدم الكريمات الموضعية أو اللبوس والتي يتم بيعها في الصيدليات من دون وصفة طبية ويمكن تطبيقها على البواسير للحد من الألم
  • يمكن استعمال الحمامات الدافئة لمدة من 10 دقائق إلى 15 دقيقة لمدة ثلاث مرات يوميا
  • يمكن أيضا تناول مسكنات الألم من دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الأسبرين أو الأيبوبروفين والتي تحد من الألم مؤقتا

مع تلك العلاجات يمكن أن تختفي أعراض البواسير في غضون أسبوع تقريبا ولكن إذا لم تختفي الأعراض وزاد الألم
من الممكن أن يرشح الطبيب أسلوب علاجي آخر

أساليب علاج البواسير بدون جراحة

هناك بعض الأساليب الغير جراحية والتي يمكن أن يقترحها الطبيب عليك في حال استمرار الألم حتى بعد اللجوء إلى الأدوية
المسكنة أو أساليب العلاج المنزلي ومن ضمن تلك الأساليب:

عملية البواسير بالليزر: وهي الطريقة العلاجية الأنجح والأفضل والأكثر استخدامًا مؤخرًا، وفيها يقوم الطبيب المعالج باستخدام

حزم أشعة الليزر في كي الأوردة المنتفخة لإزالة الالتهاب وإيقاف الرشح أو النزيف، ولا تستغرق جلسة العلاج بالليزر أكثرمن

ربع الساعة، ويعود المريض إلى منزله بعد الجلسة بوقت قليل، ويعود كذلك إلى حياته الطبيعية في اليوم التالي للعملية مباشرة.

الربط باستخدام الشريط المطاطي

وهو إجراء قد يلجأ إليه الأطباء لعلاج النزيف الذي ينتج من البواسير الداخلية أو تدليها، حيث يقوم طبيبك بوضع شريط مطاطي
خاص حول قاعدة البواسير، هذا الشريط المطاطي يقوم بمنع تدفق الدم إليها، مما يساعد في انكماش البواسير وتلاشيها في غضون أسبوع
، وهذا الإجراء يجب أن يقوم الطبيب بإجرائه ولا يجب أن تقوم به بنفسك.

علاج البواسير بالحقن

وفي هذا الإجراء يمكن أن يقوم الطبيب بحقن مادة كيميائية خاصة في البواسير الداخلية والتي تتسبب في تشكّل نسيج ندبي
يقوم بمنع وصول الدم لها مما يتسبب في انكماشها أيضا.

استخدام الأشعة تحت الحمراء

في إجراء يسمى بالتخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء يستخدم الطبيب أداة تقوم بتوجيه الضوء إلى البواسير الداخلية حيث تسبب الحرارة
الناجمة من الأشعة تكون نسيج ندبي يساعد على انكماش البواسير وهناك العديد من الإجراءات الأخرى التي تعمل تقريبا بنفس
الآلية وهي قطع إمدادات الدم إلى البواسير حتى تتلاشى تماما.

الجراحة

في البواسير المتقدمة قد يقترح الطبيب إزالتها جراحيا واستئصالها وتكون تلك العملية تحت تأثير التخدير النصفي أو الكلي وتعتبر تلك ا
لعملية هي الأكثر فاعلية خصوصا في البواسير المتكررة.

ما هي طرق الوقاية من مشكلة البواسير؟

الوقاية خير من العلاج كما نقول دائمًا، وبعد ذكر طرق العلاج؛ لابد من ذكر سبل الوقاية، لمنع ظهور المشكلة من الأساس
، ومن أهم ما يوصي به الأطباء المختصون للوقاية من مشكلة البواسير: تناول أغذية صحية غنية بالألياف، وممارسة الرياضة
بانتظام، وتغيير وضع الجلوس والوقوف كل فترة، وتجنب حمل الأوزان الثقيلة، والتقليل من تناول الأطعمة الحارة المسببة
للالتهابات الشرجية، وسرعة علاج نوبات الإمساك، ونوبات السعال والهياج الصدري كذلك، والحرص على تناول السوائل والمرطبات بانتظام.